أنواع الإفرازات: ما هو الطبيعي والغير طبيعي ؟

الموضوع في 'منتدى الأسرة والمجتمع والطفل' بواسطة خ يال, بتاريخ ‏12 نوفمبر 2015.

مشاركة هذه الصفحة

  1. خ يال

    خ يال عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله ..

    اخواتي الكريمات قد يكون الموضوع فيه نوع من الحرج لكن أود أن نتبادل تجارب بعضنا ممن حصل معها او عندها علم بهذا الموضوع .. وهو عن الافرازات المهبليه ،،،
    الافرازات هي تماماً مثل أي من الخصائص البدنية، تختلف الإفرازات بشكل كبير من فتاة لفتاة. وهي تتغير أيضاً طوال دورتك الشهرية لتدعم عملية التكاثر. في حين أن بعض هذة الإختلافات طبيعية تماماً قد تشير التغيرات الأخرى إلى وجود إلتهاب مهبلي . فكيف تعرفين إذا كانت إفرازاتك طبيعية أم لا ؟
    كيف تبدو الإفرازات " الطبيعية " ؟
    هناك أربع معايير تساعدك على تحديد طبيعة إفرازاتك.
    1- اللون: الإفرازات الطبيعية عادة تكون شفافة أو بيضاء. ومن الممكن أن تصفر إذا جفت ومن الممكن أن تصبح بنية اللون بعد الحيض أو أثناء الحمل .
    2- الملمس: الإفرازات الطبيعية تتباين بين كونها لزجة وشاحبة إلى شفافة وقابلة للتمدد، حسب فترة الدورة الشهرية التي تمرين بها.
    3- الرائحة: الإفرازات الطبيعية يكون لها رائحة خفيفة أو ليس لها رائحة على الإطلاق .
    4- الكمية: الإفرازات الطبيعية تختلف بشكل مطرد في الكمية بين كونها قليلة جداً لكثيرة (أثناء التبويض).
    متى يجب أن أقلق؟
    يوجد في مهبلك العديد من البكتريا النافعة التي تقوم بدور هام في حماية جهازك التناسلي . عادة، تسمى هذة البكتريا بالنبتات المهبلية. لكن عندما تبدأ البكتريا الممرضة في التكاثر داخل المهبل، تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات المهبلية.
    ستتغير إفرازاتك فجأة كعلامة منبهة. تغير اللون أو الملمس، رائحة غريبة، أو كمية كبيرة غير معتادة من الإفرازات تعني أن هناك مشكلة ما، خاصة إذا صاحبها شعور بالحكة في المنطقة الحساسة أو ألم في معدتك.
    هناك نوعين من الإلتهابات المهبلية الشائعة التي تحدث للفتيات وتؤثر في إفرازات المهبل كاالتالي :
    - إفرازات مهبلية سائلة جداً مصحوبة بتهيج : إذا كان لديك إفرازات مائية بيضاء غير معتادة، من الممكن أن تكوني مصابة بإلتهاب فطري أو بالقلاع . معظم الفتيات تقريباً يصبن بإلتهاب فطري في وقت ما. من الممكن أن يكون نتيجة للرطوبة الموجودة في منطقة المهبل مما يزيد من تكاثر البكتريا.
    - إفرازات رمادية ذات رائحة كريهة: إذا تغيرت إفرازاتك المهبلية فجأة وأصبحت رمادية اللون وذات رائحة كريهة، قد يكون هذا علامة على الإصابة بإلتهاب المهبل البكتيري . تنتج هذة الحالة عن عدم توازن البكتريا في نبتاتك المهبلية. من الممكن أن يحدثه الصابون المعطر، اللوشن الغير ملائم أو حمام الفقاعات.
    كيف يمكنني أن أعالج الإفرازات الغير طبيعية ؟
    لا يمكنك أن تعالجي الإفرازات الغير طبيعية ما لم تعرفي ما الذي سببها . لهذا من الضروري أن تزوري طبيبك . ليقوم بعمل تشخيص صحيح، سيسألك الطبيب أسئلة عن تاريخك الطبي والأعراض التي تمرين بها، ثم سيأخذ عينة من إفرازاتك ليفحصها.
    تتم معالجة الإلتهابات الفطرية عادة بمضادات الفطريات، بينما يعالج إلتهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية.
    الوقاية من هذة الإلتهابات سهل إذا بدأت في اتباع روتين النظافة الحميمة الصحيح.
     

مشاركة هذه الصفحة