حائل في سطور

الموضوع في 'المواضيع الهامة' بواسطة شيهانة, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2007.

مشاركة هذه الصفحة

  1. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4


    موقع حائل:ـ
    تقع حائل في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية على بعد 690ك.م من الرياض، يحدها من الشمال والشمال الغربي خط الأنابيب ومدينة رفحاء وعرعر وطريف والجوف ، ومن الجنوب والغرب منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك ومن الشرق منطقة القصيم ،وترتفع حائل عن سطح البحر بحوالي (915) مترا وتشتهر باعتدال الهواء وعذوبة الماء ووفرة الفواكه والخضروات واعتدال أسعار منتجاتها
    أسباب التسمية:ـ
    يقول الأوائل أن تسمية مدينة حائل بهذا الاسم كان لوجودها على ضفة وادي (الأديرع) الغربية. فعندما يسيل هذا الوادي يحول بين سكان الجبلين من حيث اتصال بعضهم ببعض ، وكانت التسمية في الأصل تطلق على الوادي. (1)
    تاريخ حائل :ـ
    من المعروف أن الجزيرة العربية قد مرت بفترة مظلمة لم يكن في الإمكان معرفة ماحل فيها خلال هذه الفترة من أحداث تاريخية وهي الفترة التي تلت سقوط الخلافة العباسية في بغداد على أيدي التتار .ولا نجد بين أيدينا مايدل على حقيقة الأحوال في منطقة حائل عدا مايتصل بحكم أسرة (آل علي) . (2) وأول أمير منهم على حائل كما يعتقد هو : (محمد بن عيسى بن علي آل علي ) وكان أميرا على حائل في الفترة التي تسبق عام (1200) هجرية إذ أن الأمير الذي تولى الإمارة من بعده هو : (محمد بن عبد المحسن بن فايز بن محمد بن عيسى آل علي ) وكان أميرا على حائل في الفترة التي تسبق عام (1200) هجرية إذ أن الأمير الذي تولى الإمارة من بعده هو محمد بن عبد المحسن بن فايز بن محمد بن عيسى آل علي) في حوالي عام 1201هـ وبقي أميرا أكثر من ثلاث وثلاثين سنة . وفي عام 1234هـ اغتاله (الحبشي) المكلف بذلك من قبل الأتراك وأغتال حكاما معه آخرين معادين للأتراك وحلفائهم كـ(حجيلان)زعيم القصيم الذي نقله إبراهيم باشا معه الى المدينة بعد سقوط الدرعية سنة 1233هـ ويقال بأنه اغتيل فيها . ويقول الدكتور عبد الله العثيمين بانه مات بعد وصوله اليها بقليل.
    وكان هدف الأتراك الرئيسي هو القضاء على كل من يناصر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية وهي الدعوة الخيرة التي تحارب البدع والتبرك بالقبور وتعمل على إزالة كل أمر قد يؤدي إلى الإشراك مع الخالق في العبادة إذ المعروف ان حكم آل علي في منطقة حائل قد قام بموافقة ودعم وتأييد الإمام عبدا لعزيز بن محمد آل سعود وشأنهم في ذلك شأن الامراء الذين برزوا في الجزيرة العربية لمناصرة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية .
    (2)آل علي من آل جعفر من شمر.
    وفي عام 1454هـ وبعد صراع مرير بين أفراد أسرة آل علي وبين عبد الله وعبيد العلي آل رشيد انقادت منطقة حائل طائعة لحكم آل رشيد تحت قيادة عبدالله بن رشيد وبذلك انتهى حكم آل علي وبدأ حكم آل رشيد ، إلا أن عوامل التناحر والاخلاف على السلطة قد بدأ بعد قيام بندر بن طلال بقتل عمه متعب العبدالله بن رشيد سنة 1285هـ فأشتعلت نار الفتنة العمياء بين أبناء البيت الرشيدي فأخذ يقتل بعضهم بعضا والأعداء يتربصون بهم الدوائر من كل جهة وظلت منطقة حائل أكثر من أربعين عاما تمسي وتصبح على أخبار الانقلابات !ولم يكن هناك تلفاز أو مذياع ينقل في ذلك الزمن أنباء هذه الحركات الانقلابية المتلاحقة لكن الطبل إذا قرع في برزان او في لبدة او في سوق عفنان وسمعت أصوات الرجال وهم يهزجون بالعرضة النجدية عرف السكان انه قد جد في الامر جديد! فيتمنطون باسلحتهم ويذهبون للمشاركة وهم يرددون القصائد.
    ويكون للكبار منهم حقإ بداء الرأي و المشورة . وقد تعب المواطنون من تعاقب الخلافات وتلاحق المشكلات ، وأصبح الكثير منهم بل أغلبهم يعيشون أشهرا عديدة من كل عام بعيدين عن بلادهم : وعن أسرهم وأبنائهم يصدون الغزوات التي تتلاحق على منطقة حائل من معظم قبائل البادية في الجزيرة العربية ، ويصدون الغزوات التي تأتي من أماكن بعيدة .
    وذلك للقضاء على حكم آل رشيد وكان في ذلك الوقت تحت زعامة الأمير عبد العزيز بن متعب آل رشيد وقد فشلت حملة ابن صباح وعاد مهزوما ومعه سبعة رجال من المقربين له وقد أثبت صحة ذلك مؤرخ الكويت الاستاذ عبد العزيز الرشيد في كتابه (تاريخ الكويت ). وكان آخر أمير لمنطقة حائل هو: محمد بن طلال بن رشيد رحمه الله وقد استسلمت منطقة حائل للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في يوم الاثنين الموافق 29صفر سنة 1340هـ وساد بذلك الأمن .
    أما في العهود السابقة كالعهد الجاهلي وصدر الإسلام فيجد المتتبع لتاريخ منطقة حائل في كتب التاريخ الكثير عن أحوال الطائيين وأخبارهم وصراعهم مع القبائل الأخرى وعن قوتهم ومنعتهم وفي العهد الإسلامي يجد مايشرف الطائيين من مواقف بطولية مع خالد ابن الوليد في حروب الردة وجهادهم المشهود في مناصرة الحق.(1)
    تشهد النقوش والرسوم الأثرية المنتشرة على واجهات الجبال وفي مواقع صخرية متفرقة بأرجاء منطقة حائل مثلما هو موجود في ياطب وجبه وجانين والقاعد وأخرى كثيرة على أن بعض القبائل البائدة كعاد وثمود كانتا تقطن منطقة حائل , ويرجّع المؤرخون تاريخ بعض النقوش والرموز الأثرية خاصة المصنف منها بالثمودي إلى سبعة الآف سنة قبل الميلاد , وفي العصر الجاهلي توطن في ربوع الجبلين بعض القبائل العدنانية كقبيلة أسد وتميم وغطفان وبعدها جاءت القحطانية الطائية بعد خراب سد مأرب باليمن وقد ولد وعاش في حائل رجال حفروا أسمائهم بقوة في ذاكرة التاريخ أمثال حاتم الطائي وأبنه عديّ , فقبر حاتم لا يزال معلما تاريخيا في قرية توارن على بعد 55 كم شمال غرب مدينة حائل , كما عاش في حائل وقضى في ربوعها نحبه الفارس الشجـاع عنتر بن شدّاد ويشهد على ذلك قوله:
    يا عبلة سلي الجبلين عنا ... وما لاقت بنو الأعجام منا
    أبدنا جمعهـم يوم أتونـــا ... تمـــوج بهـا إنسـا وجـنــّا
    ومقام وقبر عنتر بالمنطقة معروفان , فقبره ببلدة النعي عند سفح جبل سلمى وعلى بعد 60 كم شرق مدينة حائل , أيضا ممن قضى شطرا من حياته في حائل الشاعر الجاهلي المعروف أمرؤ القيس ورجال تاريخ لا يحصون , أما تاريخ حائل بعد أفول الدولة العباسية وسقوط بغداد على يد التتار فقد كان مظلما كما كانت عليه الحال في سائر مناطق شبه الجزيرة العربية , فندرة المخطوطات خلال تلك الحقبة وضئالة المعلومات المتوارثة عنها لم تسعف المؤرخين في البحث عن نمط الحياة وتحديد هوية الوضع السياسي بالمنطقة طوال تلك الحقبة التي امتدت قرابة 550 سنة , غير أن المعروف عن وضع المنطقة من واقع القصائد المتوارثة إنها كانت تعيش خلال تلك الحقبة في حالة صراع مستمر ونزاعات لا حدود لها بين العشائر والقبائل خاصة على مناطق الرعي , ولم تتضح الرؤية إلا مع مستهل القرن الثالث عشر الهجري عندما نشأت إمارة آل علي قبل عام 1200هـ بقليل ثم انتزعتها فيما بعد أسرة آل رشيد التي دام حكمها على منطقة حائل قرابة 90 عاما ابتدأ من عام 1250هـ ( 1835م ) وانتهى بدخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود مؤسس المملكة السعودية الحالية مدينة حائل سلما في يوم 29 / 2 / 1340 هـ الموافق 31 / 10 / 1921 م , وقد زار منطقة حائل فيما مضى عدد من الرحالة والمستشرقين وكتب عنها الكثيرون أمثال الألماني جوليس أوتينج , الفرنسي هوبر البريطانيون كولفيل , الليدي آن بلنت وزوجها ولفرد , تشارلز دوتي , ووالين , جورماني , موزال , بلجريف , والبارون الروسي ادوارد نولده وغيرهم كثيرون , كما حظيت بالعديد من الدراسات والبحوث كان أخرها للأمريكي مايكل بارون ونال عليها درجة الدكتوراة من جامعة ميتشجان بأمريكا عام 1978م , كما نال الباحث جبار يحي عبيد درجة الماجستير من جامعة بغداد عام 1987م وكانت دراسته هو الأخر عن حائل .(1)
    الأمراء على منطقة حائل:ـ
    أمراء آل علي :
    ترجح بعض المراجع التاريخية إلى أن حكم أسرة آل علي في منطقة حائل بدأ تدريجيا بعد دخول المنطقة تحت حكم الدولة السعودية الأولى مع مستهل القرن الثالث عشر الهجري وانتهى فجأة بعد قرابة نصف قرن من حكمها وبالتحديد في عام 1250هـ الموافق 1831م اي بعد وصول خبر تعيين عبد الله بن علي آل رشيد ( مؤسس إمارة آل رشيد )أميرا جديدا على حائل من قبل الإمام فيصل بن تركي آل سعود حاكم منطقتي نجد والإحساء آنذاك .
    _______________________
    تنتمي أسرة آل علي إلى عشيرة عبدة التي هاجرت من قبيلة قحطان شرقي عسير واستقرت شرق سفح جبل أجا بحائل ما بين القرن الثامن أو التاسع للهجرة كما رواها بعض المؤرخون مستندين بذلك على أول ما حفظ من أبيات وقصائد شعرية .. وقد فرضت العشيرة بدهاء وحنكة رجالها مكانة لها في موطنها الجديد حائل .. فاندمجت مع قبيلة شمّر(1)المتوطنة في منطقة الجبل من قبل وسرعان ما تزعمتهم .
    ______________________
    اتفقت المصادر التاريخية على أن من أبرز ما أفرزت عشيرة عبده من فروع وأكثرهم حنكة كانت أسرة آل علي ومن بعدها أسرة آل رشيد .. وأن بصيرة شيوخ آل علي عند بادئ الأمر هي التي مكنتهم من بسط نفوذهم على حائل في ذلك الوقت .
    _______________________
    أشارت بعض المراجع إلى أن منطقة حائل مرت أبان حكم أسرة آل علي برخاء وأمن واستقرار خاصة في عهد الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي الذي أمتد حكمه زهاء ثلث قرن من الزمن .. لكنها تعثرت في أواخر حكمه عندما صارت في مقدمة المناطق النجدية المعرضة لهجمات إبراهيم بن محمد بن علي حاكم مصر آنذاك لغرض إخضاعها تحت سيطرته .. ففي شهر ربيع الأخر عام 1232هـ نوفمبر 1830م انطلقت من الحناكية(2)حملة شرسة لحاكم مصر متجهة إلى منطقة الجبل لغرض إخضاعها وسلب أهلها لكن المنطقة وقفت أمام تلك الحملة

    (1)تنتمي قبيلة شمّر إلى قبيلة طي المنحدرة أصلا من قبيلة قحطان .. وقد هاجرت من جنوب شبه الجزيرة العربية وتوطنت في حائل بعد انكسار سد مأرب قبل الإسلام .
    (2)الحناكية .. مدينة تقع في منطقة المدينة المنورة جنوب مدينة حائل على بعد 350 كم عن حائل .بكل ما لديها من قوة وقاومتها بعنف وصلابة وحزم رغم الخسائر الفادحة(1)التي منيت بها .
    ________________________
    كانت مساكن أسرة آل علي في حائل تقع في أسفل بلدة حائل قديما أو ما تعرف حاليا بالسويفلة ( شرق مدينة حائل ).. وفي عهد الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي بني قصر برزان(2)الذي أكمل بناءه فيما بعد أسرة آل رشيد واتخذوه قصرا لحكمهم ________________________
    ذكرت بعض المراجع والرواة أنه تعاقب على إمارة آل علي عددا من رجالها كان منهم علي الكبير بن ضيغم وفايز ثم أبنه عبد المحسن بن فايز ثم محمد بن عبد المحسن آل علي ثم أخيه صالح بن عبد المحسن الذي على يده انتهت أمارة آل علي ثم عيسى بن محمد آل علي الذي أستردها لبضعة أشهر من مؤسس الإمارة التالية ( إمارة آل رشيد ) عام 1353هـ الموافق 1834م .. ولكن لضعف خبرته مقابل حنكة نظيره عبد الله آل رشيد فشل الأول في السيطرة عليها وعاد الحكم لآل رشيد من جديد .
    _________________________
    يعدّ الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي الذي اغتيل غدرا ومعه أخيه علي في قصر الداحس عام 1234هـ الموافق 1800 م رجلا عظيما وأحد أبرز رجال منطقة حائل حتى تاريخنا هذا .. وإذا كانت جريمة الحبشي قائد حملة حاكم مصر آنذاك الذي قتل الأمير وقطع رأسه ثم أرسله بلا جسد إلى تركيا هي بحد ذاتها شهادة على شأن ذلك الأمير وعظمته فأن ما يروى وينقل عبر الأجيال عن تاريخه المديد حافلا بالكثير .. وقد نقش على شاهد فوق ضريحه بمقبرة الزبارة بمدينة حائل العبارة التالية ( محمد بن علي أمير المسلمين رحمه الله وأسكنه دار السلام ) .
    (1) قدرت الخسائر التي منيت بها حائل بسبب هجمات تلك الحملة ب 10000 رأس من الغنم و 1500 من الإبل وعدد لم يحصى من الأسرى .
    (2)أطلق على القصر أسم برزان لبروزه في منطقة مرتفعة وبعيدة نوعا ما عن مساكن آل علي , وبرزان الآن حيّا تجاريا يقع في وسط مدينة حائل , إما القصر فقد أزيل من مكانه قبل عدة سنوات واستغلت أرضه كمواقف سيارات لجامع برزان ولم يبقى منه حاليا سوى مقصورتين فقط
    تشير الدلائل إلى أن من أبرز العوامل التي ساهمت في عزل صالح بن عبد المحسن آل علي وتعيين عبد الله آل رشيد مؤسس إمارة آل رشيد فيما بعد أميرا على منطقة الجبل هي أن الأول كان رجلا مسالما ولم تكن لديه أية مطامع توسعية في رقعة حكمه مما أقوى شوكة أنسابهم من أسرة آل رشيد .. فدب الخلاف بينهم واضطرا عبد الله وأخيه عبيد أبناء علي آل رشيد على الخروج من حائل فاتجها في بادئ الأمر إلى جبّه(1) ثم انحدرا فيما بعد إلى العراق ثم وفد عبد الله بن علي آل رشيد على الإمام تركي بن عبد الله آل سعود بالرياض والد الإمام فيصل .. أما أسباب تعيين عبد الله من قبل الإمام فيصل بن تركي حاكما على حائل فيما بعد بدلا من صالح بن عبد المحسن آل علي فراجع إمارة آل رشيد .

    يروي المؤرخون أنه بعد وصول خبر تعيين عبد الله بن علي أل رشيد أميرا على حائل عام 1250هـ الموافق 1835م هرب على أثر ذلك الأمير صالح بن عبد المحسن وبعض من رجاله إلى المدينة المنورة بحثا عن مساعدة .. فلما سمع عبيد آل رشيد ( أخو عبد الله ) خبر فرارهم لحق بهم عند قصر السليمي(2) فقتل صالح وأخوته الثلاثة وهم نائمين بضيافة أمير بلدة السليمي .. ولم ينج منهم سوى عيسى بن محمد آل علي الذي تمكن من الوصول إلى المدينة سالما .

    تجدر الإشارة هنا إلى أنه في خضم تلك الأحداث كانت هناك حملة كبيرة مرسلة من قبل محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بقيادة إسماعيل بك وخالد بن سعود وأخرى مساندة للقضاء على الإمام فيصل بن تركي في نجد .. وبعد انتصارات الحملتين المتوالية بسط خالد بن سعود نفوذه على منطقة القصيم .. والتقت مصالحه مع مصالح عيسى بن محمد آل علي لاستعادة الحكم على حائل .. وانتزاعها من عبد الله بن علي آل رشيد .. فقرروا الاستيلاء عل حائل ..
    (1) جبه : مدينة صغيرة تقع في صحراء النفود على بعد 103 كم شمال غرب مدينة حائل
    (2)السليمي : هي مدينة صغيرة تقع جنوب مدينة حائل على بعد 170 كم.وانطلقت حملة من عنيزة بقيادة إبراهيم المعاون وأربع مئة فارس ومعهم عيسى بن علي .. ولما بلغ الأمر عبد الله بن علي آل رشيد خرج من حائل ومعه أسرته وبعض مؤيديه فاتجهوا إلى جبّه .. ودخلت الحملة حائل سلما وبدون أية مقاومة تذكر وأصبح عيسى بن محمد آل علي أميرا على حائل وكان ذلك في شهر محرم 1253هـ الموافق أبريل 1837م.. لكن حكمه لم يدم طويلا فقد أستعاد عبد الله آل رشيد بحنكته وخبرته الحكم قبل أن ينتهي ذلك العام.
    إمارة أل رشيد :
    أجمعت كافة المراجع التاريخية على أن أسرة آل رشيد تنتمي إلى عشيرة عبده(1)التي هاجرت من جنوب شبه الجزيرة العربية وتوطـنت بمنطقة حائل في القرن الثامن أو التاسع للهجرة ثم انخرطت مع قبيلة شمـّر وأصبحت جزءا منها .. كما اتفقت أيضا على أن الأسرة تلتقي مع أسرة آل علي في آل جعفر أحد بطون عبده وأن كان هناك اختلاف حول الجد الذي تلتقي فيه الأسرتان بعد جعفر .
    لم يكن لأسرة آل رشيد قبل تأسيس إمارة آل رشيد على يد نجمها الأول عبد الله بن علي آل رشيد أي نشاط سياسي يذكر .. وأن كانت بعض المصادر التاريخية أشارت إلى أن والد عبد الله كان جابيا للزكاة في عهد الإمام محمد بن سعود ثم أصبح صديقا مقربا للأمير محمد بن عبد المحسن آل علي أمير حائل آنذاك حيث تزوج أبنه عبد الله ( مؤسس إمارة آل رشيد فيما بعد ) من ابنة الأمير محمد .. إما غير ذلك فقد ذكرت مراجع أخرى قد تكون ضعيفة بأن والد عبد الله كان فلاحا بسيطا وله مزرعة في ضاحية الوسيطاء آنذاك(2) وأنه لم يكن لأسرته في زمنه أي نشاط أو طموح سياسي .
    (1) تنتمي عشيرة عبدة إلى قبيلة قحطان وكان موطنها الأصلي وادي تثليث جنوب شبه الجزيرة العربية ثم هاجرت إلى نجد واستقرت في أخر المطاف بمنطقة جبل شمّر ثم انخرطت مع قبيلة شمّر التي تنتمي إلى نفس الأصل , وتشير بعض المراجع التاريخية إلى أن هجرة عبدة وتوطنها في منطقة جبل شمر حدثت في القرن الثامن الهجري وبعض المصادر تربطها بشخصيات عاشت بالقرن الذي بعده
    (2) الوسيطاء : كانت ضاحية تقع على بعد 5 كم عن مدينة حائل من جهة الغرب , إما الآن فقد أصبحت الضاحية حيّا مأهولا بالسكان يقع في قلب مدينة حائل .
    بدأ نشاط الأخوين عبد الله وعبيد أبناء علي آل رشيد على الساحة السياسية والاجتماعية في عهد الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي وهما في مقتبل العمر .. وكان من أبرز العوامل التي ساهمت في سطوع نجميهما الجرأة والشجاعة والحنكة التي كانا يتوقدان بها إلى جانب مركزيهما الاجتماعي والقبول الذي حظيا به من أفراد المجتمع حوليهما .. وقد استهلا نشاطيهما بمرافقة القوافل المارة بحائل لحمايتها .. فاشتهرا بالشجاعة وأنضم إليهما أتباع كثيرون فازدادت قوتهما وذاع صيتهما مما دعي بالأمير محمد بن عبد المحسن آل علي إلى تزويج أبنته على عبد الله لكبح جماحهما والحدّ من نفوذهما ..لكن رغم ذلك لم يتوقف نشاطهما .. فبعد اغتيال الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي غدرا عام 1234هـ الموافق 1819م وتولي أخيه صالحا الحكم توهج نشاط الأخوين وطغى صيتهما في المجالس فأزداد خلافهما مع الأمير الجديد .. وحسب ما روي فأن جنوح الأمير الجديد إلى السلم وميله للهدوء على عكس ما كان عليه الأخوين قد عمق من هوة الخلاف بينهم , فبلغ الخلاف أوجه واضطرا عبد الله وعبيد عند نهاية المطاف إلى الاتجاه في بادئ الأمر إلى بلدة جبّه(1) ثم وفدا على أبن رخيص بالأجراد ثم انحدرا فيما بعد إلى العراق لتبدأ المرحلة الثانية من حيات
    _____________________
    بدأت المرحلة الثانية من تأسيس إمارة أل رشيد بعد إلتحاق عبد الله بن علي آل رشيد بالإمام تركي بن عبد الله آل سعود بالرياض .. حيث وفد عليه من العراق وأصبح صديقا مقربا لأبنه فيصل وقائدا محنكا لأسرته ..وقد أبلى بلاءا حسنا وساهم بحنكة وشجاعة في القضاء على مشاري بن عبدالرحمن مدبر اغتيال الإمام تركي بن عبد الله آل سعود .. الأمر الذي على أثره قام الإمام فيصل بن تركي في أواخر عام 1250هـ الموافق بداية عام 1835م بعزل الأمير صالح بن عبد المحسن آل علي عن إمارة منطقة الجبل وتعيين عبد الله آل رشيد بدلا عنه ..
    (1) جبّه : مدينة صغيرة تقع في قلب صحراء النفود على بعد 103 كم شمال غرب مدينة حائل والأجراد هي منازل لأبن رخيص قرب جبه .
    وقد أرسل مع عبد الله عددا من الرجال لبسط سيطرته ونفوذه على منطقة الجبل .. فلما علم الأمير صالح بن عبد المحسن بذلك فر هاربا هو وأخوته الثلاثة إلى المدينة المنورة بحثا عن مساندة وطالبا نجدة من الحملة التركية التي كانت تتمركز هناك .. لكن عبيد أخو عبد الله لم يتركهم يبلغوا مرادهم فقد لحق بهم عند قصر السليمي(1) وقتلهم جميعا .. ولم ينج منهم سوى عيسى بن محمد آل علي الذي تمكن من الوصول إلى المدينة سالما .. أما حول الطريقة التي دخل بها عبد الله حائل .. فقد أختلف الرواة حولها .. فمنهم من قال انه حاصر قصر برزان(2) بحائل بعد اغتيال الأمير صالح بن عبد المحسن بالسليمي واستولى عليه .. ومنهم ذكر أنه كان ينسق بين أعوانه ومؤيديه بالمنطقة ضد مؤيدي الأمير صالح إلى أن دخل حائل سلما ودون أية مقاومة تذكر .
    الجدير ذكره هنا أنه بعد تولي الأمير عبد الله بن علي آل رشيد الحكم بحائل مباشرة وقعت في شبه الجزيرة العربية أحداث متسارعة ومتتالية وبالذات في منطقة نجد .. فقد أرسل محمد علي باشا حاكم مصر أنذآك حملة كبيرة بقيادة إسماعيل بك وخالد بن سعود للقضاء على الإمام فيصل بن تركي وبعد تعثر الحملة في جنوب نجد أرسل حملة أخرى مساندة بقيادة خورشيد باشا إلى أن تمكن خالد بن سعود من بسط نفوذه على منطقة القصيم وأجزاء كبيرة من منطقة نجد .. وفي خضم تلك الأحداث كانت منطقة الجبل في مقدمة المناطق المستهدفة لإخضاعها تحت حاكم مصر .. فالتقت مصالح خالد بن سعود مع مصالح عيسى بن علي الذي نجا وحيدا من محاولة الاغتيال بالسليمي كما سبق ذكره .. وقررا استرداد الحكم من عبد الله آل رشيد .. فانطلقت حملة من عنيزة بقيادة إبراهيم المعاون وأربع مئة فارس ومعهم عيسى بن
    (1) السليمي : مدينة صغيرة تقع جنوب مدينة حائل على بعد 170 كم .
    (2) قصر برزان : أطلق عليه أسم برزان لوقوعه آنذاك في منطقة مرتفعة ونائية نوعا ما عن مساكن آل علي الذين شيدوه قصرا لحكمهم .. أما برزان الآن فهو حيّا تجاريا يقع في قلب مدينة حائل , وقد أزيل القصر على يد العث عام 1379هـ واستغلت أرضه فيما بعد كمواقف سيارات لسوق وجامع برزان ولم يبقى من أطلاله حاليا سوى مقصورتين فقط 0
    علي ولما بلغ الأمر عبد الله آل رشيد خرج من حائل ومعه أسرته وبعض مؤيديه فاتجهوا إلى جبّه .. ودخلت الحملة حائل سلما في شهر محرم 1253هـ الموافق أبريل 1837م وبدون أية مقاومة تذكر وأصبح عيسى بن محمد آل علي أميرا على حائل لكن الطريقة التي أستعاد بها عيسى بن علي الحكم بمعاونة حملة حاكم مصر وتصرفات قائد الحملة إبراهيم المعاون واستيلائه على أموال بعض أهل حائل لم تروق لأهل حائل فتنامى عندهم نوعا من العداء والمقاومة ضد أفراد الحملة وأثارت في نفوسهم ولاء أكبر للأمير عبد الله بن علي آل رشيد .. وقد نجم عن ذلك مضايقات واغتيالات تعرض لها بعض أفراد الحملة فرحل أغلبهم إلى موطنهم ولم يبق منهم سوى مئة جندي موزعين بين بلدتي حائل وقفار .. وقد أستغل الأمير عبد الله بن علي آل رشيد بحنكته المعهودة عدم استقرار الوضع بحائل .. فأتصل بقائد الحملة خورشيد باشا بالمدينة المنورة وأبرم معه صفقة تاريخية خلاصتها معونة عسكرية تسعف الأمير عبد الله لاسترداد الحكم على حائل مقابل اعترافه بسيادة مصر على نجد وإمداد حملة خورشيد بالإبل لغرض استخدامها في تنقلاتها .. وقد أمد القائد خورشيد باشا الأمير عبد الله بمئة وخمسين فارسا لجمع الإبل وغزو القبائل التي تمتنع عن إمداده .. وبينما كان يجمع عبد الله الإبل جنوب المنطقة قام أخوه عبيد بمهاجمة عيسى بن محمد بن علي ففر الأخير هاربا إلى المدينة ثانية فلما سمع عبد الله بانتصارات أخيه عبيد بحائل أرسل الإبل التي جمعها مع الفرسان المرافقين له إلى خورشيد باشا بالمدينة ثم أتجه إلى حائل ليدخلها منتصرا قبل أقل من سنة من فقدانه السيطرة عليها .. وقد ظلّ الأمير عبد الله بن علي آل رشيد أميرا قويّا غير منازع على منطقة جبل شمر .. وطوال السنوات العشر من حكمه كان الوضع مستتبا ويزداد قوة واستقرارا مع كل فجر جديد إلى أن توفي عام 1263هـ الموافق 1847م .>>
     
  2. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    التعليم في حائل :
    قبل انتشار المدارس الحكومية وبعدها الأهلية المدفوعة الأجر ألقى أهالي منطقة حائل اهتماما بالغا بالتعليم وغير مسبوق بمنطقة نجد عامة رغم الإمكانيات الضئيلة والظروف الصعبة التي كانت تمر بها المنطقة وسائر مناطق شبه الجزيرة العربية آنذاك , ففي زمن ليس بقريب كان التعليم بمنطقة حائل يعتمد بشكل عام على علماء الدين ورجاله أو ما كان يعرف باسم الكتاتيب , وقد نذر هؤلاء الرجال حياتهم لهذا العمل الجليل وأفنوا جلّ وقتهم في سبيل تعليم أبناء المنطقة القرآن الكريم حفظا وتجويدا وأصول الدين وفروعه واللغة العربية خطا وقراءة والنحو وقواعد الحساب وكل المسائل والعلوم التي كانت تهمهم في ذلك الوقت , وبغض النظر عن المدارس التي كانت موجودة بمدينة حائل أبان حكم آل رشيد على حائل وكان عددها أربع مدارس كما ذكرها الرحالة البريطاني لوريمر أو تلك التي رسم موقعها الرحالة دوتي في إحدى مخططاته بعد زيارتهما لحائل في وقتين مختلفين أواخر القرن التاسع عشر , بغض النظر عن ذلك فقد كان بحائل حلقات تعليمية متتابعة تقام في المساجد ومجالس كبار العلماء وتقريبا في أغلب أحياء المدينة , كما كانت هناك حلقات تعليمية نسائية يقمن بها نساء فاضلات تخرجن على أيدي علماء أقرباء لهن , وقد تخرج من تلك الحلقات علماء أفاضل أكفاء ساهموا بقدر كبير في نشر الثقافة والدين بمختلف أرجاء البلاد , فضلا تصفح ( علماء حائل ), وفي عام 1253هـ (1934م)أقام الشيخ سليمان بن حمد السكيت رحمه الله مدرسة أهلية سماها ( مدرسة سبيل الرشاد ) لتعليم القرآن والعلوم الدينية والكتابة والخط والنحو والحساب ما لبثت طويلا إلا ودمجت مع المدرسة السعودية التي افتتحت بمدينة حائل عام 1356هـ كأول مدرسة حكومية نظامية ليس بمنطقة حائل فحسب ولكن بمنطقة نجد عموما , فقد سبقت الرياض العاصمة والمجمعة وشقراء وعنيزة وبريدة وبقية مدن نجد بافتتاح المدارس حيث أدركت الحكومة السعودية آنذاك أهمية التعليم عند أهالي حائل فسارعت بأن تكون حائل هي السباقة في مجال التعليم وقد عيّن مؤسس ( مدرسة سبيل الرشاد ) الشيخ سليمان السكيت بعد دمج مدرسته مع المدرسة الجديدة وكيلا للمدرسة السعودية , أما أدارتها فقد أسندت للأستاذ عبد الخالق عامر رحمه الله , وفي عام 1368هـ ( 1949م ) افتتحت المدرسة العزيزية بحائل , ثم توالى افتتاح مدارس البنين بمنطقة حائل وتنوعت مراحلها من الابتدائية والكليات المتوسطة مرورا بالتعليم الثانوي والمتوسط إلى أن أصبح عددها حسب أخر إحصائية رسمية عام 1418هـ ( 1998م ) 468 مدرسة بنين فقط تخضع مراحلها الثلاث الأولى إلى الإدارة العامة لتعليم البنين بمنطقة حائل .
    إما بالنسبة لتعليم الإناث بمنطقة حائل فلم تختلف بدايته عن تعليم الذكور , حيث كانت على يد الكتاتيب النسائية أمثال هيلة في حي لبده ومن ثم بنتها نورة في حي العلياء وهيا صالح الشاعر وفاطمة الغازي في حي سرحة ودهرة الجميل بمدينة بقعا ومطيرة العايد بقعا أيضا وغيرهن , وفي عام 1380هـ ( 1960م ) افتتحت مدرسة حكومية نظامية للبنات بمنطقة حائل , وقد استهلت عامها الدراسي الأول ب 19 طالبة , وبعدها بعاميين افتتحت المدرسة الثانية وهكذا توالى افتتاح مدارس البنات وتنوعت هي الأخرى إلى أن أصبح عددها مع نهاية عام 1418هـ ( 1998م ) 392 مدرسة , وكلها تخضع تحت أشراف ومسئولية إدارة تعليم البنات بمنطقة حائل التي أنشئت في بادي الأمر تحت مسمى مندوبية تعليم البنات عام 1381هـ ( 1975م ) ثم صنفت في ميزانية عام 1401 / 1402هـ ( 1982م ) إدارة تعليم من الفئة ( أ ) , وفي حائل أيضا بدأ القطاع الخاص يشارك في التعليم إلى جانب المدارس الحكومية النظامية للجنسين فأنشى مدارس للمراحل الثلاث الأولى من ابتدائي ومتوسط وثانوي وبرسوم معقولة ومعتدلة , ويوجد حاليا بحائل أكثر من 10 مدارس أهلية خاصة وهي خاضعة حسب الجنس للإشراف من قبل إدارتي التعليم بمنطقة حائل للبنين والبنات ..
    إما بالنسبة للتعليم العالي بمنطقة حائل فيتوفر بها حاليا , ما يلي :
    كلية المعلمين : تأسست بمنطقة حائل عام 1403هـ ( 1883م ) وهي تعني بإعداد المعلمين وتمنح درجة البكالوريوس في أغلب التخصصات كما تنظم دورات تدريبية للمدرسين القدامى من ذوي تحت البكالوريوس , وتخرج الكلية سنويا ما يزيد على 200 معلما بدرجة البكالوريوس .
    كلية المجتمع : تأسست وباشرت تعليمها عام 1419هـ ( 1999م ) تحت إشراف جامعة الملك فهد للبترول والمعادل , ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات الأولى تحضيرية ثم سنتين تخصص , وتمنح الكلية درجة البكالوريس في ثلاث تخصصات هي الهندسة الكهربائية , وإدارة الأعمال , والحاسب الآلي , ومن أبرز أهدافها توفير فرص التعليم المتقدم لأكبر قدر ممكن من خريجي الثانوية العامة وإعداد فئات وظيفية وفرص عمل لأبناء المنطقة
    الكلية التقنية : تأسست وباشرت تعليمها بحائل عام 1419هـ ( 1999م ) ومدة الدراسة بها سنتين ونصف بنظام فصلين لكل سنة , وتمنح الكلية الشهادة الجامعية المتوسطة في ثلاث تخصصات هي التقنية الكهربائية والتقنية الميكانيكية وتقنية الإدارة والمحاسبة والتسويق , وتهدف الكلية إلى توسيع قاعدة القوى البشرية وتلبية احتياجات المملكة من المهارات البشرية المتخصصة إلى جانب توفير فرص عمل لأبناء المنطقة .
    كليات التربية للبنات الأدبية والعلمية : وقد بدأ التعليم بهما عام 1402هـ ( 1983م ) بمبنى واحد وقسمين مختلفين أحد هما للعلوم الدينية والأدبية والأخر يعني بالتخصصات العلمية المختلفة وفي عام 1418هـ ( 1998م ) صدر قرار رئيس التعليم العالي بالمملكة بفصل الكليتين عن بعضيهما وبمبنيين مستقلين عن , هذا ويتجاوز عدد الطالبات بالكليتين أكثر من أربعة الآف طالبة .
    عدد المدارس وطلبتها بمنطقة حائل في العام الدراسي
    1417/ 1418هـ ( 1997/ 1998م )
    المجموع العام بنات بنين نوع
    عدد الطلاب عدد المدارس عدد الطالبات عدد المدارس عدد الطلاب عدد المدارس المدارس
    55481 463 25316 197 30165 266 ابتدائي
    21030 171 9563 70 11467 101 متوسط
    11231 83 5001 35 6230 48 ثانوي
    9918 161 4421 90 5497 71 أخرى
    97660 878 44301 392 53359 486 مجموع
    أخرى تشمل : كليات التعليم , المعاهد الصحية , مراكز التدريب المهني والخياطة , الثانويات التجارية , مدارس تحفيظ القرآن ومدارس محو الأمية وتعليم الكبار بمختلف أرجاء المنطقة .
    الآثار في حائل :ـ
    تزخر منطقة حائل بالعديد من المواقع الأثرية والنقوش والرموز والكتابات القديمة كشواهد حية راسخة منذ أمد بعيد على ثراء هذه المنطقة بالتراث والحضارات .. إذ يعود تاريخ بعض النقوش والرسوم في أكثر من موقع بحائل إلى عصر ما قبل الميلاد بالآف السنين .. وحائل بحق تعتبر واحة من أغنى مناطق شبه الجزيرة العربية وأثراها بالرسوم الصخرية والنقوش الأثرية وبالذات المصنف منها بالثمودي ! .. فقد وصل عدد النصوص في أحدى المواقع الأثرية بالمنطقة حسب أخر إحصائية رسمية أعدت من قبل الفريق الآثاري التابع لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم بالمملكة السعودية إلى 5431 نقشا ثموديا ..ورغم أن البحث عن المناطق الأثرية بالمنطقة سواء الظاهر منها للعيان أو المطمورة تحت أنقاض الأطلال أو المدفونة تحت الأرض لم يكن كافيا ويحتاج إلى وقت وجهد كبيرين .. فقد تجـاوز عدد المواقع الأثرية المكتشفة بمنطقة حائل والمسجلة رسميا لدى وكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم السعودية حتى الآن أكثر من 65 موقعا , وقد تم بالفعل سياج بعضها وحراستها من قبل الوكالة ذاتها حرصا منها على بقاء هذه النقوش والمعالم الأثرية بعيدا عن متناول العابثين وكشواهد حيّة على ثراء تاريخ حائل بالحضارات ! .والحقيقة أن الآثار المنتثرة بأرجاء منطقة حائل على اختلاف أنماطها وتاريخها لا تزال جديرة بالعناية والاهتمام منذ أزل ! .. فقد أدهشت الكثيرين من زوار المنطقة وعشاق الآثار سواء بالمملكة السعودية أو من زائريها .. كما حظيت بقسط كبير مما كتبه بعض الرحالة والمستشرقين الذين زاروا المنطقة خلال القرنين الماضيين .. فقد تناول دراسة النقوش الأثرية بحائل فيما مضى عددا من العلماء الأجانب , أمثال العالم الألماني مولر سنة 1893م بنشر دراسته التي تضمنت عددا من هذه النصوص , تلاه العالمان الألماني ليتمان سنة 1904م والفرنسي هاليفي من بعده , ثم جاء بعدهما العالم فاندن براندن بدراسته عام 1905م .. كما تطرق إلى بعض النقوش بمنطقة حائل الليدي آن بلنت في كتابها الشهير ( رحلة إلى بلاد نجد ) التي كتبته إثناء رحلتها للمنطقة عام 1879م , وبعد رحلة الليدي آن وزوجها ويلفرد توالت الدراسات عن النقوش الأثرية بمنطقة حائل , ففي عام 1974م .. قام البلجيكي جام بنشر النصوص الثمودية واللحيانية والمعينية التي استنسخها المستشرقان الألماني أوتينج وبرفقته الفرنسي هوبر إثناء زيارتهما لمنطقة حائل ما بين يومي 11 أكتوبر 1883م و 25 مارس 1884م .. أيضا قام الباحثان الكندي وينت والأمريكي ريد بزيارة منطقة حائل عام 1970م وتمكنا الاثنان خلالها من تصوير 205 نقشا تاريخيا كان أغلبها ثموديا .. حيث يعود تاريخ بعضها وفقا لدراستهما إلى القرن الثامن والسابع قبل الميلاد (1)
    ولا يزال هناك من يولي إلى وقتنا الحاضر جانبا هاما واهتماما لا نظير له بدراسة زخم آثار حائل وأنماطها التاريخية .. ونحن في هذه البقعة الأثرية الثرية لازلنا ننتظر ضوء ما يستنبطه ويستنتجه عن تاريخنا الآخرون ! .. فإلى أن تصلنا اكتشافات جديدة ..
    تنقسم الآثار بمنطقة حائل إلى ثلاثة أنواع :
    أحدها : على هيئة نقوش ورموز ورسوم وكتابات على واجهات الجبال وقطع الصخور ويعود تاريخ أغلب هذا النوع إلى ما قبل الإسلام بزمن بعيد ! ..
    ثانيها : على شكل أطلال ومعالم لمباني قديمة لا تزال عارية للعابثين وهي بحاجة ماسة إلى نظرة ثاقبة للحفاظ على معالمها وتاريخها ! ..
    وثالثها : هي على هيئة مدافن ومقابر وأماكن قديمة .. وهي الأخرى تحتاج إلى عمليات تنقيب وبحث مضنية ومدروسة لاكتشاف ألغازها ومضامينها ! ..
    أما بالنسبة للراغبين في زيارة المواقع الأثرية بأرجاء منطقة حائل خاصة المحمي منها حاليا .. فتمنح لهم تصاريح خاصة من الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة إذ أنها الجهة المسئولة عنها وهي تمثل وكالة وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف بالمملكة السعودية
    جــبه :هي مدينة تاريخية صغيرة تقع في قلب صحراء النفود الكبرى على بعد 103كم شمال غرب مدينة حائل ( العاصمة الإقليمية للمنطقة ) .. ويمكن الوصول إليها بالسيارة عن طريق خط معبد يربطها بحائل المدينة .. وقد كانت قديما ممرا للقوافل القادمة من الشمال عبر صحراء النفود الكبرى .. كما زارها وكتب عنها وعن أثارها عدد من الرحالة والمستشرقين أمثال البريطانية الليدي آن بلنت وزوجها ولفرد والرحالة الألماني جوليس أوتينق والفرنسي هوبر والأخيرين تمكنا من استنساخ مجموعة كبيرة من النقوش الثمودية على صخور جبة .. وتذكر الليدي آن بلنت في كتابها ( رحلة إلى بلاد نجد ) بأن زوجها ولفرد وجد على بعض الصخور الرملية الضخمة هناك عددا من النقوش بالحروف ( السينائية ) ..وتعد جبة بحق وحقيقة حسب وصف الفريق ألآثاري التابع لوزارة المعارف السعودية متحفا فنيا لافتا للنظر من حيث الرسوم الصخرية المتعددة النماذج .. ويحظى جبل أم سلمان المطلّ على جبه وجبل غوطا بالنصيب الأكبر من الآثار الموجودة هناك حيث يكثر فيها الرسامات والنقوش والكتابات والرموز الأثرية القديمة .
    وتنقسم الآثار الموجودة على هذين الجبلين إلى ثلاث مراحل أولها ما يعرف بنمط جبّه المبكر حيث نقوش لصور أبقار ذات قرون طويلة وقصيرة وأشكال أدمية تحمل أقواسا وحبالا وسهاما ونصالا والتي أرجع المهتمين بدراسة علم الآثار تاريخها إلى 7000 سنة من وقتنا الحاضر .. (1)
    أما المرحلة الثانية من الآثار هناك فهي تعود إلى ما يعرف بالفترة الثمودية ما بين 1500 إلى 2500 سنة قبل الميلاد وتتميز أثار تلك الفترة كما هو موجود هناك برسوم ونقوش من صور للجمال والوعول والغزلان إلى جانب الكتابات الثمودية المنتشرة على الجبال الصغيرة المحيطة حول جبل أم سمنان .. إما المرحلة الأخيرة فهي ما تعرف بالفترة العربية حيث ظهرت رسوم للآدميين بأنماط العصا والوعل والخيل والأشخاص راكبي الجمل وهي تشبه إلى حد كبير المرحلة الثمودية السابقة لها
    ياطـب :
    أسم لجبل متوسط الحجم يقع على بعد 30 كم شرق مدينة حائل .. وتنتشر على صخوره مجموعة كبيرة من الرسوم والكتابات الثمودية القديمة كالنخيل والجمال والأسود .. كما عثر بجوار الجبل على بقايا مباني قديمة يعتقد إنها مخلفات لقرية قديمة
    جـانين :جبل ضخم يقع في وسط بحرة جانين الغنية بالمياه الجوفية على بعد 60 كم شرق مدينة حائل .. ويتميز الجبل بوجود كهف يمتد بطول 100 متر تقريبا وعلى جدرانه وحوله الكثير من الكتابات والنقوش الثمودية والحبشية وهي تشبه إلى حد كبير ما هو موجود بياطب
    حبشـي :هو الأخر جبل يقع جنوب شرق مدينة حائل ما بين مدينة سميراء وقرية العظيم وعلى بعد 150 كم من مدينة حائل .. وقد لفت هذا الموقع الأنظار عام 1387 هـ عندما عثر بجواره على بعض السيوف والشلف .. والموقع هو عبارة عن مجموعة من المخازن والدوائر الحجرية والأبراج والمقابر التي أرجع تاريخها إلى ما قبل الميلاد .
    توارن :هي قرية تقع بين ضفاف وادي في عمق السفح الشمالي الغربي من جبل أجا وعلى بعد 55 كم شمال غرب مدينة حائل .. وترجع شهرة توارن إلى الجواد العربي الأشهر حاتم الطائي .. حيث يوجد بمدخل القرية حصنا لا تزال أطلاله واقفة ويقال انه كان قصرا لحاتم .. وفي وسط القرية يوجد بها أطلال قصر من الطين وبالقرب منه مقبرة صغيرة تحتوي على قبرين مفرط في طولهما إذ يبلغ طول أحدهما 9,5 متر والآخر 7,25 متر ويعتقد أهالي القرية أن الأخير هو قبر حاتم الطائي . (1)
    الحائط :
    مدينة تاريخية كانت تشتهر قديما إلى ما بعد صدر الإسلام باسم فدك حيث ورد ذكر أسم فدك من بين أسماء المدن التي أحتلها الملك البابلي نيونبذ الذي حكم في القرن السادس قبل الميلاد .. وتقع الحائط في منطقة حائل شرق حرة خيبر على بعد 230 كم جنوب غرب مدينة حائل الأم .. وقد عثر فيها على أثار قيمة لا يزال بعضها في حالة جيدة كالقصور والقلاع والحصون المبنية من حجر الحرة السوداء .. كما عثر على كتابات كوفية على بعض القطع الصخرية هناك .
    الحويّط :تقع الحويّط في السفح الشرقي من حرة خيبر على بعد 280 كم جنوب غرب مدينة حائل والى الجنوب من مدينة الحائط .. وتعتبر الحويّط من أقدم القرى المعروفة قبل الإسلام حيث كانت تعرف بـ ( بديع ) سابقا .. والحويّط قرية مليئة بالأحجار الصوانية المختلفة من حيث الأشكال والأحجام والغنية من حيث النقوش والكتابات الثمودية والنبطية .. وقد عثر على صخرة هناك كتابات عربية كوفية مؤرخة بتاريخ ( يوم الأربعاء لسبع عشر من شعبان وفي سنة تسع وثلاثمائة ) .. والحقيقة أن الحويّط ما هي إلا خليط من التاريخ لكن يمكن إرجاعها إلى الفترة المتأخرة السابقة على الإسلام وأوائل العصر الإسلامي .
    سمـيراء :هي مدينة تقع بمنطقة حائل على بعد 160 كم جنوب شرق مدينة حائل العاصمة الإقليمية للمنطقة .. وينصف مدينة سميراء طريق معبد يمتد من مدينة حائل وحتى مدينة الرس بمنطقة القصيم المجاورة شرقا .. ويوجد جنوب سميراء على بعد 5 كم مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية وهي تمتد بمحاذاة وادي سميراء وبطول 3 كم تقريبا والمجموعة تمثل في مجملها إحدى أهم محطات طريق الحج القديم والمعروف باسم ( درب زبيدة ) .. وزبيدة هي زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد .. وتتكون المجموعة من قصور وقلاع وبرك وأحواض .. أيضا على بعد عدة أميال من سميراء يوجد جبل حبشي الأثري - قد ورد ذكره - للمزيد عن تاريخ مدينة سميراء وأثارها المكتشفة فضلا تصفح صفحة ( مشاركات ) فهناك مشاركة ثرية عن هذا الموضوع من قبل أحد زوارنا الكرام .
    فـيد : مدينة تاريخية تقع شرق مدينة حائل على بعد 110 كم .. وهي تعتبر واحدة من أهم المناطق الأثرية بحائل لما تتضمنه من أثار يعود إلى فترتين .. فترة قبل الإسلام وأهم ما يميزها مخلفات قصر خراش وما يحيط به من مباني وأبار .. وفترة إسلامية ويمثلها ما ينتشر بالموقع من مقابر وبرك وأحوض .. حيث كانت أحدى المحطات المهمة في درب زبيدة .. ويذكر إنها كانت نصف الطريق ما بين مدينة الكوفة بالعراق ومكة المكرمة. (1)
    إعـيرف :
    قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ إنشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام .. وهي إحدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم .. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم أعيد بنائها من الطين في عهد أسرة أل علي عام 1200 هـ عندما كانوا حكاما على منطقة حائل قبل حكم أسرة أل رشيد .. كما شهدت القلعة منذ ذلك التاريخ عدة عمليات ترميم كان أولها عام 1217هـ في نفس العهد لأسرة أل علي .. وفي عام 1338هـ أثناء حكم أسرة الرشيد على حائل وقبل دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود مدينة حائل بسنتين شهدت القلعة عملية ترميم أخرى .. كما شهدت عام 1404هـ عملية ترميم أخرى وبتكلفة قدرت بمليوني ريال سعودي .. أما أخر عملية ترميم فقد جرت عام 1422هـ وكان مدة العقد سنة كاملة .. وقد استخدمت بها وسائل طينية حديثة تكفلت بها وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف .. والقلعة هي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل يتكون جزء منه من دورين بطول 40 متر وعرض 11 متر .. وقد استخدمت القلعة في الماضي ضمن سبع قلاع كانت تحيط بحائل المدينة لأغراض عسكرية ومراقبة الجيوش والقوافل القادمة إلى حائل إما اليوم فهي تستخدم كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار والإمساك لشهر رمضان المبارك ومدفع الأعياد والمناسبات .
    من المواقع الأثرية الأخرى بمنطقة حائل الثرية بالنصوص الثمودية:
    - موقع قباء .. على بعد 50كم شرق مدينة حائل .. ويتضمن الموقع كما جاء بدراسة المستشرق راندن 31 نصا
    - موقع جلدية .. يقع على بعد 60 كم شرق مدينة حائل .. وقد عثر فيه على 25 نصا .
    - موقع شعيب ( وادي البويب ) .. يقع على بعد 75 كم شمال شرق مدينة حائل ووجد به 26 نصا .
    - موقع كلاخه .. على بعد20 كم شرق مدينة حائل ويوجد به 14 نصا .
    - موقع سراء .. على بعد 50 كم جنوب مدينة حائل وقد عثر به على20 نصا .
    كما اكتشف بحائل مواقع أثرية كثيرة مثل رومتين , جرونده , قصر مارد , مسر , الكلية , وغيرها .. وقد استنسخ منها نقوش ثمودية كثيرة . - أخيرا .. هناك العديد من المواقع الأثرية المنتشرة بمنطقة حائل والتي يرجع تاريخ الآثار بها إلى صدر الإسلام وما قبله مثل درب زبيدة الذي يمتد من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة مرورا بمنطقة حائل وما يحتويه هذا الدرب من برك وأحواض وقصور وقلاع ومساجد وأبار لا تزال معالم أغلبها في حالة جيدة وبحاجة ماسة لحمايتها .. إما المواقع الأثرية الإسلامية بحائل فقد يطول الحديث فيما لو تطرقنا إليها لكثرة عددها وتنوع أنماطها .. لكن نكتفي بذكر أبرزها .. هي كالتالي :
    القاعد , العشار , العرائش , المتاييه , البدع , القنعة , شامة كبد , الوسيط , الخزيمية , المعيذرات , الخوير , الأجفر , الساقية , الشقاء , الحويض ,
     
  3. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4


    أحداث في حائل :ـ
    اغتيال أمير الجبل , عام 1224هـ ( 1815م ) :
    في ذلك العام , أقدم الحبشي قائد محمد على باشا حاكم مصر آنذاك باغتيال أمـير الجبل في ذلك الوقت الأمـير محمد بن عبد المحسن آل علي أبرز أمراء آل علي , فقطـع رأسه عنية وأرسله إلى تركيا مما يدل على عظمة ذلك الأمير .. ( ضريح الأمير موجود بمقبرة مغيضة في الجزء الشرقي من مدينة حائل .. والجبل كنية كانت تطلق على منطقة حائل ويقصد به جبل شمّر
    ________________________
    وقعة السليمي , عام 1250هـ ( 1835م ) :
    في ذلك العام , هرب أمير الجبل آنذاك الأمير صالح بن عبد المحسن آل علي وبعض من رجاله إلى المدينة المنورة بحثا عن مساعدة بعد وصول خبر تعيين الأمير عبدالله بن علي آل رشيد أميرا على حائل , فلما سمع عبيد آل رشيد ( أخو عبدالله ) خبر فرارهم لحق بهم عند قصر السليمي فقتل صالح وأخوته الثلاثة وهم نائمين بضيافة أمير بلدة السليمي , ولم ينج منهم سوى عيسى بن محمد آل علي الذي تمكن من الوصول إلى المدينة سالما .
    ________________________
    عودة حكم آل علي , شهر محرم عام 1253هـ ( أبريل 1837م ) :
    في ذلك الشهر , اتفقت مصالح عيسى بن محمد آل علي مع حملة كبيرة كانت مرسلة من قبل محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بقيادة إسماعيل بك وخالد بن سعود وأخرى مساندة للقضاء على الإمام فيصل بن تركي في نجد , وبعد انتصارات الحملتين المتوالية بسط خالد بن سعود نفوذه على منطقة القصيم , وقرروا استعادة الحكم على حائل وانتزاعها من عبد الله بن علي آل رشيد , فانطلقت حملة من عنيزة بقيادة إبراهيم المعاون وأربع مئة فارس ومعهم عيسى بن علي , ولما بلغ الأمر عبد الله بن علي آل رشيد خرج من حائل ومعه أسرته وبعض مؤيديه فاتجهوا إلى جبّه , ودخلت الحملة حائل سلما وبدون أية مقاومة تذكر وأصبح عيسى بن محمد آل علي أميرا على حائل إلا إن حكمه لم يدم طويلا فقد أستعاد عبد الله آل رشيد بحنكته وخبرته الحكم قبل أن ينتهي ذلك العام 0
    ______________________
    وقعة بقعا , شهر جماد أول 1257هـ ( يوليو 1842م ) :
    في ذلك الشهر , قام أهل القصيم بمحاولة غزو لإمارة آل رشيد بحائل على أثر خلاف شب بينهم بسبب غزوة قام بها الأمير عبد الله آل رشيد لإحدى العشائر الموالية للقصيم , فنزلوا بقعا ( 90 كم شمال شرق مدينة حائل ) , فسار إليهم الأمير عبد الله آل رشيد وجند لا يحصون بقيادة أخيه عبيد , وحدث كر وفر وقتال عنيف كان غالبه عند الفجر أنتصر فيها آل رشيد وغنموا منها الكثير من الأيل والغنم والمتاع , وقد تجاوز عدد القتلى من أهل القصيم في تلك الوقعة 300 رجلا .
    _____________________
    وقعة الجوي , عام 1261هـ ( 1845م ) :
    في ذلك العام , أنطلق عبيد بن علي آل رشيد وأبن أخيه طلال بن عبدالله مع 250 من الإبل و 50 من الخيل إلى القصيم للثأر من قيام أهل عنيزة بغزوات على أطراف منطقة الجبل وأخذ إبل لأبن رشيد , وقد رصد لهم عبيد آل رشيد كمين في مكان يدعى الجوي على بعد عدة أكيال شمال غرب مدينة عنيزة , وقد أثمرت خطته وأنتصر في تلك الواقعة وألحق بأهل عنيزة خسائر فادحة في العتاد والأرواح
    __________________
    وفاة الأمير عبدالله آل رشيد , شهر جماد أول عام 1263هـ ( أبريل / مايو عام 1847م ) :
    في ذلك الشهر , توفي مؤسس إمارة آل رشيد الأمير عبدالله بن علي آل رشيد وفاة طبيعية عن عمر يناهز 67 عاما وثلاثة أولاد هم طلال ومتعب ومحمد , أمتد حكمه أكثر من ثلاثة عشر عاما وأمتاز بالقوة والاستقرار وقد تولى الإمارة بعده أبنه طلال وكان عمره 25 عاما .
    ___________________
    انتحار الأمير طلال بن عبدالله آل رشيد , عام 1283هـ ( 1866م ) :
    في ذلك العام , كانت نهاية عهد الأمير طلال بن عبدالله آل رشيد على يده , حيث أصيب بمرض في الرأس فطلب من طبيب فارسي كان يرافق إحدى قوافل الحجاج المارة بحائل علاجا لعلته , فأخبره الطبيب بأن مرضه عضال لا يمكن علاجه بل وسيزداد سوءا حتى يأخذ عقله , فقتل الأمير نفسه خشية أن يسيطر عليه المرض فيشمت به أعداؤه , تولى الإمارة بعده شقيقه متعب .
    ___________________
    حمى قفار , عام 1288هـ ( 1871م ) :
    في ذلك العام , أنتشر وتوطن بقفار ( 10 كم جنوب مدينة حائل ) وباء خطير يعتقد أنه ( الكوليرا ) ظل يفتك بسكانها ويزرع الرعب والألم في نفوس من حولها لمدة ستين سنة تقريبا , وقد أنشأ ذلك الوباء خلال أيام قلائل مقابر جماعية لدرجة إن الشخص كان يدفن أحد أفراد أسرته وفي الغد يدفن هو من قبل أحد ذوبه , كما تعرضت ضاحية واسط ( حي واسط حاليا ) لنفس الوباء قضى خلال سنتين فقط على أرواح وممتلكات أغلب سكان الضاحية , حيث هلك بواسط لوحدها أكثر من 300 من سكانها كما قضى على ما بين 700 إلى 800 من أرواح سكان مدينة حائل لوحدها , راجع صفحات الخدمات الصحية بحائل .
    ___________________
    مقتل الأمير بندر بن طلال آل رشيد , عام 1288هـ ( 1871م ) :
    في ذلك العام , انتقم الأمير محمد بن عبدالله لمقتل أخيه الأمير متعب فقتل الأمير يندر وأمر بتصفية كل أبناء أخيه طلال الستة أخوة بندر وهم الأمير بندر وبدر وسلطان ومسلط ونهارونايف وعبدالله ولم ينج منهم أحد ثم تولى الأمير محمد الأمارة بعد بندر .
    ____________________
    سنة الهدامة , عام 1296هـ ( 1879م ) :
    في ذلك العام , هطلت على حائل أمطار غزيرة استمرت لبضعة أيام ( ديم ) تهدم على إثرها عدد كبير من المنازل والمحلات والبيوت , ومن مفارقات ذلك العام أيضا ولادة العالم الجليل الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمه الله .
    ________________________
    وقعة المليداء , عام 1308هـ ( 1891م ) :
    في ذلك العام , كانت الوقعة الشهيرة التي غزا بها الأمير محمد بن عبدالله آل رشيد أهل القصيم , انجلت بنصر لأبن رشيد وخسائر فادحة في العتاد والأرواح بين أهل القصيم بما فيهم رئيسهم آنذاك زامل وأبنه وأبن أخيه وقتل من أعيانهم كثير
    ______________________
    وقعة الطرفية ( الصريف ) , عام 1318هـ ( 1900 م ) :
    في ذلك العام , توجه الشيخ مبارك آل صباح أمير دولة الكويت وثمانمائة من مقاتليه لغزو عبد العزيز بن متعب آل رشيد أمير منطقة حائل آنذاك الذي كان بانتظاره محتشدا بمنطقة تدعى روضة التنهات , نزل أبن صباح بجيشه قرية الطرفية , فسار أبن رشيد بجيشه إليهم وأنتصر بها في وقعة قوية خسر بها أبن صباح الكثير من العتاد وسبعمائة من رجاله , سميت الوقعة بموقعة الصريف نسبة إلى انصراف الجيش الكويتي , وقد تعرضت الكويت بعد موقعة الصريف وخسارة أبن صباح لهجمات عدة من القبائل المحيطة بها ( تفاصيل ) .
    ____________________
    وقعة الإحيمر , يوم 13 ذي القعدة 1324هـ ( 29 ديسمبر 1906م ) :
    في ذلك اليوم , قام كل من فيصل وسلطان وسعود وماجد أبناء حمود بن عبيد أل رشيد بقتل الأمير متعب بن عبد العزيز آل رشيد وأخويه مشعل ومحمد بمكان يدعى الإحيمر لا يزال معروفا عند أهالي حائل على بعد 5 كم جنوب شرق مدينة حائل ولم ينج من أبناء عبد العزيز سوى سعود الصغير الذي فر به أخواله السبهان إلى المدينة , وبهذه الواقعة أنتقل الحكم من آل عبد الله إلى آل عبيد وتولى الأمارة سلطان بن حمود بن عبيد آل رشيد .
    ______________________
    خنق الأمير سلطان بن حمود , عام 1325هـ ( 1907م ) :
    في ذلك العام , قام الأمير سعود بن حمود آل رشيد باللحاق بأخيه الأمير سلطان بعد أن فر الأخير هاربا بخزانة الإمارة إلى بلاد الشام ونتيجة سؤ تصرفاته سجنه سعود وفي إحدى ليالي ذلك العام خنقه حتى الموت ثم رمى بجثته في داخل بالوعة بقصر برزان , وقد تولى سعود الإمارة بعد القبض على أخيه الأمير سلطان .
    _______________________
    سنة الرحمة , عام 1337هـ ( 1919م ) :
    في ذلك العام , أنتشر بنجد عامة حمى نتيجة داء يعتقد أنه داء الكوليرا مات بسببها خلق كثير , ولا تزال تعرف تلك السنة ب ( سنة الرحمة ) , وقد بدأت الحمى في أرجائها أواخر العام السابق 1336هـ

    __________________________
    هبوط أول طائرة بحائل , عام 1338هـ ( أواخر عام 1919م ) :
    في ذلك العام , هبطت طائرة مروحية بمدينة حائل وهي في طريقها من لندن إلى سدني باستراليا كأول طائرة تهبط على أرض حائل في تاريخها .
    ______________________
    اغتيال الأمير سعود بن عبد العزيز آل رشيد , يوم 9 رجب 1338هـ ( 9 أبريل1920م ) :
    في ذلك اليوم , قام عبد الله بن طلال بن عبيد آل رشيد باغتيال الأمير سعود بن عبد العزيز آل رشيد وحارسه إثناء رحلة قنص لم الغبران ( بأجا ) كانا يقومان بها مع ثلة من العبيد , لكن الحياة لم تدم لعبد الله بن طلال طويلا فقد هاجمه عبد الله بن متعب ورجاله بعد سماع صوت إطلاق النار وأردوه قتيلا في نفس اليوم وتولى الإمارة بعده .
    _________________________
    فرار الأمير عبد الله بن متعب , شهر ذي الحجة 1339هـ( أغسطس 1921م) :
    في ذلك الشهر , فرّ الأمير عبد الله بن متعب آل رشيد إلى أبن سعود بالرياض بعد توليه الحكم بفترة وجيزة وهو صغيرا وعمره لم يكن يتجاوز آل 20 ربيعا , حيث فر فزعا عندما علم أن محمد بن طلال آل رشيد قادما من الجوف ليقتفي أثر أخيه , فترك الحكم له .
    _______________________
    فتح حائل ونهاية حكم آل رشيد , يوم 29 صفر 1340هـ ( 31 أكتوبر 1921م ) :
    في ذلك اليوم , دخل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ( مؤسس الدولة السعودية الحالية ) ورجاله مدينة حائل أخر معاقل أبن رشيد سلما , وبعد حصار دام أكثر من شهر أننهى بهدنة بينه مع أعيان مدينة حائل , وبعد دخول الملك عبد العزيز المدينة تحصن الأمير محمد أبن طلال أخر أمراء أل رشيد على حائل وحاشيته بقصر برزان الشهير , لكن سرعان ما أستسلم بعدما أعطاه الملك عبد العزيز الأمان على حياته , وباستسلامه انتهت أخر معاقل آل رشيد وانطوت صفحات متقلبة من حكمهم دامت قرابة تسعين عاما متواصلة , بنفس اليوم قام الملك عبد العزيز بتعيين أحد أبناء المنطقة هو إبراهيم بن سالم أل سبهان أميرا على حائل
    __________________________
    سنة لوفه , عام 1349هـ ( 1930م ) :
    ذلك العام , كان سنة جدب وقحط ونحس وهلاك عظيم , هلك فيها الكثير من الحلال , ولن ينساها الرعيل الأول من أبناء منطقة حائل .
    ______________________
    سنة الدبا , 1351هـ ( 1932م ) :
    في شهر محرم (مايو) من ذلك العام , هجم على حائل سيل عارم من الدبا ( الجراد ) , وقد خرج كافة أهالي مدينة حائل من رجالها وشبابها إلى أطراف المدينة للتصدي له ودحره قبل وصوله منازلهم وأبارهم ومزارعهم , ونجحوا في ذلك .
    _______________________
    سنة الثلج , 1353هـ ( 1935م ) :
    في يوم الجمعة 4 ذي القعدة من ذلك العام الموافق ( 8 فبراير 1935م ), نزل على منطقة حائل ثلج بكميات غزيرة غطت معظم أرجائها وجبالها وبيوتها ولم يشهد جيل ذلك الوقت مثله من قبل .
    _____________________
    قدوم الدكتور ديم , يوم 5 محرم 1353هـ ( 8 أبريل 1935م ) :
    في ذلك اليوم , قدم إلى منطقة حائل برا من دولة البحرين دكتور أمريكي الجنسية مسيحي الديانة أسمه ( ديم ) كأول طبيب مؤهل يعمل بمنطقة حائل , لمزيدا عنه راجع صفحة الدكتور ديم ضمن صفحات الخدمات الصحية بمنطقة حائل .

    _______________________
    زيارة الملك عبد العزيز آل سعود , يوم 28 رجب 1355هـ ( 14 أكتوبر 1936م ) :
    في ذلك اليوم , زار الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحالية مدينة حائل وسافر منها يوم 1 شعبان من نفس العام .
    ______________________
    سنة الغبار , عام 1361هـ ( 1942م ) :
    في 13 ربيع الآخر من ذلك العام الموافق ( 28 أبريل 1942م ) , غشا أجواء منطقة حائل كتام وغبار عظيم , وكان لونه أحمر قاتم , وقد حجب الشمس وأظلم على إثره النهار لبضعة أيام لا زالت تعرف تلك السنة وتؤرخ عند الرعيل الأول من أبناء المنطقة بـ ( سنة الغبار ) وللتحقق عن هول تلك الكارثة التي جرت في ذلك العام فقد استفسرنا من أحد شيوخها ممن عاصر تلك الحادثة ( أمد الله في عمره ) .. ولمقارنة ما شاهده في ذلك العام مع ما حل بالمنطقة من كتام عام 1424هـ .. فقال بما معناه ( إن الكتام والغبار الذي حل بحائل تلك السنة لم يدم سوى عشرة أيام , وأن كثافته لم تتجاوز ربع ما تشهده المنطقة هذا السنة 1424هـ ) .
    _______________________
    سنة الجدري , عام 1361ه ( 1942م ) :
    في ذلك العام , أنتشر بحائل مرض الجدري , فأصاب عددا كبيرا من أبناءها وسكانها مما أضطر الأهالي إلى نقل المصابين إلى كهوف جبل أجاء برعاية ممن أصيب بنفس المرض من قبل لتخفيف حدة العدوى والانتشار .
    ____________________
    سنة الغرقة , عام 1362هـ ( 1943م ) :
    في 15 ربيع أول من ذلك العام الموافق ( 21 أبريل 1943م ) , هطلت على منطقة حائل أمطارا غزيرة دامت لبضعة أيام ( ديم ) , خلفت ورائها دمارا هائلا في المنازل والممتلكات , كما راح ضحيتها أفراد أسر كثيرة لم تحصى ولا يعلمها إلا الله .
    ______________________
    سنة الحمى , عام 1366هـ ( 1947م ) :
    في ذلك العام , أنتشر بحائل مرض معد يعتقد بأنه الملاريا أودى بحياة أكثر من 160 ما بين رجل وامرأة من سكان مدينة حائل لوحدها وعدد لم يحصى من الأطفال .
    _____________________
    هبوط أول طائرة سعودية بحائل , يوم 21 ربيع الآخر 1366هـ ( 13 مارس 1947م ) :
    في ذلك اليوم , هبطت بمدينة حائل أول طائرة سعودية بتاريخ المنطقة , كانت قادمة من منطقة القصيم وتقل بنات الأمير عبد العزيز بن مساعد .
    ____________________
    زيارة الملك سعود بن عبد العزيز ( الأولى ) لحائل , يوم 5 جماد الآخر 1373هـ ( 8 فبراير 1964م ) :
    في ذلك اليوم , زار الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود حائل لأول مرة كملك بعد توليه الحكم بعد أبيه , وسافر منها برا عن طريق القصيم في يوم 9 من نفس الشهر .
    ________________________
    زيارة الملك خالد بن عبد العزيز في 21/ 2 /1400هـ ( 9 /1/1980م ):
    في ذلك اليوم , قام الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية سابقا بزيارة لمنطقة حائل كأول زيارة يقوم بها للمنطقة كملك , وبعد أن أقام بها بضعة أيام أقيمت خلالها عدة احتفالات حفاوة به , غادرها جوا وأعتمد بعدها طريق حائل ـ جبه بطول ( 103 ) كم ومستشفى الملك خالد بحائل بسعة ( 200 ) سريرا .
    ______________________
    تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز أميرا على حائل , يوم 2 جماد أول 1400هـ ( 19 مارس 1980م ) :
    في ذلك اليوم , تم تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود أميرا لمنطقة حائل , وقد دامت إمارته لها أكثر من عشرين عاما إلى أن صدر مرسوما ملكيا بنقله أميرا لمنطقة المدينة المنور
    ______________________
    زيارة الملك فهد بن عبد العزيز في 22/ 8/ 1408هـ ( 9/ 4/ 1988م) :
    في ذلك اليوم , قام الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حاليا بزيارة لمنطقة حائل كأول زيارة يقوم بها للمنطقة كملك , وبعد أن أقام بها بضعة أيام أقيمت خلالها عدة احتفالات حفاوة به وأفتتح خلالها الطريق الدائري حول مدينة حائل غادرها جوا إلى منطقة المدينة المنورة .
    ______________________
    تعيين الأمير سعود بن عبد المحسن أميرا على حائل , يوم 15 شعبان 1420هـ ( 23 نوفمبر 1999م ) :في ذلك اليوم , تم تعيين الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود أميرا لمنطقة حائل ولا يزال على رأس العمل حتى تاريخه .
     
  4. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    اوائل من حائل


    1-أول مدرسة أهلية على الأصول الحديثة (مدرسة سبيل الرشاد) أسسها الأستاذ سليمان السكيت حوالي عام 1353هـ.
    2- أول مدرسة أبتدائية حكومية هي (المدرسة السعودية) أسست عام 1356هـ مديرها مصري أسمه عبد الخالق عامر.
    3- من أوائل الكتاتيب بحائل (كتاب آل يعقوب) في وسط حائل وكتاب (مبرك النزهه) بحي لبدة وكتاب (صالح الزريقي) بحي سرحة وكتاب (علي الشامي) بحي الصناع.
    4- من أوائل البنات (كتاب هيلة) و (كتاب فاطمة الخطيبة) بحارة سرحة.
    5- أول سيارة وصلت إلى حائل بل ربما إلى نجد هي سيارة مرسيدس صغيرة موديل (1908) أرسلتها تركيا عام 1333هـ هدية للأمير سعود بن عبد العزيز بن رشيد أرسلتها الدولة التركية بواسطة مندوب أمارة حائل في (استنبول) آنذاك (رشيد الناصر) وقد وصلت عن طريق سوريا ثم تيماء ثم وصلت إلى حائل.
    6- أول (راديو) وصل إلى حائل كان مع عبد العزيز بن زيد الذي شغل بعد ذلك وظيفة سفير المملكة العربية السعودية في سوريا ولبنان.
    7- أول من اشتغل بالسلك السياسي من حائل هو (رشيد الناصر) الذي عيّنه الملك عبد العزيز قنصلاً في سوريا ولبنان من بداية التمثيل السياسي حتى توفي عام 1362هـ. وكان قبل ذلك ممثلاً لأمارة حائل في عهد آل الرشيد لدى السلطان العثماني باستنبول حيث بقي فيها ( 12سنة ).
    8- أول بريد ينقل بالسيارة وصل إلى حائل كان حوالي عام 1360هـ حيث كان قبل ذلك ينقل بواسطة الإبل و كان الذي يقوم بشؤونه (القريطي).
    9- أول مدرسة بنيت بالأسمنت المسلح هي المدرسة الفيصلية الابتدائية حوالي عام 1374هـ بناها المقاول حامد أبو سته (عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية).
    10- أول مستشفى أسس في حائل هو المستشفى القديم عام 1375هـ وكان خمسين سريراً بناه المقاول و المهندس ( حامد أبو سته ).
    11- أول مكتبة أهلية عامة هي مكتبة النجاح قام بالتعاون لإنشائها مجموعة من شباب المنطقة ومنهم العاملون من منطقة حائل بشركة ( أرامكو ).
    12- أول من قام برصد حركة الشمس و معرفة بروجها هو الشيخ عبد الله الخليفي أحد قضاه حائل.
    13- أول من فتح مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين هو الأستاذ المصري أحمد عبد الغني النجار.
    14- من أوائل من قام بعملية (النيابة) الحسبة الشيخ (ناصر المسعد) وقد قتل وهو نائم يحرس سوق البيع والشراء قبل سبعين عاماً.
    15- أول مسجد أسس في مدينة حائل (الجرّ) ويقال أنه بني عند ظهور الإسلام وقبل تحديد القبلة وكان اتجاهه إلى الغرب وهو في أسفل حائل شرق جبل السمراء الشمالية.
    16- من أوائل خطباء المساجد في حائل الشيخ آل يعقوب و الشيخ عبد الله بن مرعي.
    17- أول مشروع مصغرّ لمياه الشرب هو مشروع سقي حي (لبدة) على نفقة الشيخ عبد العزيز الزيد وهو عبارة عن تركيب مضخة و مد شبكة أنابيب مياه عام ( 1374 هـ ).
    18- أول مولد كهربائي أنار جزءاً من حي (لبدة) بل جزءاً من حائل هو مشروع جماعة (لبدة) عام 1378هـ.
    19- أول صيدلية تعاونية أقيمت في حائل هي صيدلية التعاون عام ( 1374هـ ) أقامها بعض من شباب مدينة حائل . وأول مخزن أدوية (مخزن أدوية الخليفة).
    20- أول طبيب وصل إلى منطقة حائل هو الدكتور الأمريكي (ديم) وقد أجرى عدة عمليات ناجحة بدون تخدير.
    21- أول مصلح ساعات يفتتح محلا بحائل هو (سالم المخلف).
    22- وأول مصلح الراديوهات والآلآت هو (سعود المديني).
    23- وأول مضخة ماء بمنطقة حائل هي (مكينة) عبد الكريم العبيد المسلماني جلبها من دمشق وقام بتركيبها بنفسه ثم أخذ يركب للآخرين ويصلح ما يتعطل منها بذكاء و مقدرة.
    24- وأول من قام بإصلاح السلاح في حائل هو (فايز الحسين الشغدلي) قبل أكثر من تسعين عاماً.
    25- وأول من صنع الدلال الصفر النحاسية الدقيقة بالجزيرة العربية هم (آل خطيب) في قرية (قصر العشراوات) جنوب مدينة حائل بالقرب من قفار.
    26- أول فرن حديث لمحمد أبو شعاله المدني في حائل.
    27- وأول مطعم لعمر سنان المدني في حائل.
    28- أول مهندس سيارات أحمد منورجي في حائل.
    29- وأول (مكينة) طحين لأحمد منورجي في حائل.
    30- أول من قام بعملية التطعيم ضد الجدري هو فايز الشغدلي وكانت الأمصال تصل من تركيا.
    31- أول حلاق محمد المغربي من المغرب و عبد الحميد الجاوي من جاوى.
    32- أول من قام بالتصوير (الفوتوغرافي) محمد الحمّيد الطيار.
    33- أول من نقش و كتب الآيات في المجالس في حائل بالجص هو عبود المشهدي من النجف.
    34- أول محطة محروقات بحائل محطة (عبد الله القاسم).
    35- أول من باع المحروقات بحائل هو (فرحان).
    36- أول مكينة لخياطة الملابس جلبها محمد العتيق.
    37- أول من زار حائل من الرحالين الأجانب الرحالة (والين سنة 1845م) وألف كتاباً أسمه (صور من شمال الجزيرة العربية) ثم (وليم بلجريف سنة 1862م) وألف كتاباً أسمه (اكتشاف جزيرة العرب) ثم (كارل جوارماني سنة 1864م) ثم (الليدي آن بلنت) في زمن محمد العبد الله بن رشيد.
    38- أول طبيب من حائل هو الدكتور عبد العزيز العلي المشاري.
    39- أول طيار حربي من حائل هو النقيب إبراهيم يوسف العريفي.
    40- أول طيار مدني (جزاع الشمري) و (عبد العزيز الصمعان).
    41- أول من أصيب من أبناء حائل في حرب فلسطين 1948م هو (علي السليمان العريفي) فقد قطعت رجله عند مهاجمته لإحدى القلاع.
    42- أول مخبز بحائل (أوتوماتيكي) هو مخبز الجميعة التعاونية بحائل.
    43- وأول كتاب صدر بالتراجم لعلماء حائل (زهر الخمائل لعلماء حائل) لعلي بن محمد الهندي من حائل.
    44- من أوائل من أسسوا مكتبات علمية و دينية في بيوتهم هم : عوض بن محمد الحجي , و عيسى المهوس , و صالح السالم البنيان , و حمود بن حسين , و عبد الرحمن الملق , و سليمان العطية , و عبد الكريم الخياط , و قبلهم كان (عبيد بن علي بن رشيد) يهتم كثيراً بالمخطوطات.
    45- وأوائل من تعلموا قيادة السيارات بحائل هم سليمان الحامد , فهد السطامي , محمد الرحيميل.
     
  5. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    المتنزهات السياحية فى حائل

    تمتاز المنطقة بكثرة متنزهاتها وتعددها بحيث لا يعوز السائح أو الزائر المكان الذي يقضي فيه جزءا من وقته حيث تتوفر أمامه المتنزهات الجبلية العديدة في تلاع الجبال الجرانيتية الوردية ومناظرها الرائعة الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة وغابات النخيل الخضراء المتراقصة وفوق بطحاء المسائل ذات اللون المرجاني المتوهج وقرب المياه الجارية الرقراقة خاصة بعد هطول الأمطار , هذه ألاماكن تعد بالعشرات إن لم تكن بالمئات في كل من جبال أجا وسلمى ورمان الأحمر وقنا , أو في الكهوف الصخرية الواسعة في الجبال ذات الصخور الرملية مثل غار زامل في جبل حبران الذي يستوعب عشرات السيارات فضلا عن البشر , وتحتل الأودية التي تظلها أشجار الطلع والسيال على امتداد عشرات الاكيال , فوق بطحاء تلك الأودية النظيفة الفضية والوردية نوعا من هذه المتنزهات , هذا النوع يتوفر في كافة أنحاء المنطقة على امتدادها الواسع, كما تمثل الكثبان الرملية الذهبية جانبا مهما من المتنزهات لمن يهوى نعومة الرمال وليونة الموطئ وإمتاع النظر في مناظرها الرائعة وتعرجاتها وتموجاتها البديعة , أما في فصل الربيع عند ما يكتسي أديم الأرض بالخضرة والازاهير العطرية الفواحة فلا يعوز طالب النزهة المكان الذي يقضي فيه أمتع الأوقات وأجمل اللحظات على امتداد هذه المنطقة وخاصة في موسم جني الفقع أو الكمأة من منابتها فضلا عمن له اهتمام بالمناطق الأثرية ,ولا يغيب عن الذهن أن كل هذه المتنزهات طبيعية ليس للإنسان دخل في إيجادها وإبداع مناظرها إضافة إلى ما أقامته بلدية المدينة والمجمعات القروية في المدن الأخرى ومن أبرز هذه المتنزهات قرية مشار إلى الشمال عن مدينة حائل وتعتبر المتنزهات للسكان والزوار رئة الحياة التي يتنفسون من خلالها متعة البقاء وينفثون فيها وضر همومهم الحياتية اليومية , وتكاد متعة التنزه بين غالبية سكان المنطقة أن تكون جزءا مهما من حياتهم إن لم تكن هذه المتنزهات يومية فأسبوعية أو شهرية وتسمى هذه النزهة ب "القيلة" أما في فصل الربيع فإن الكثير من السكان ينصبون المخيمات بصفة مستديمة يقضون فيها أوقات المتعة على الناظر الطبيعية المتمثلة في المروج والتلال والواحات الخضراء وبين الازاهير متعددة الألوان ما بين أبيض وأزرق وأحمر وزهري حيث تفوح منها الروائح العطرية الفاغمة , هذه المتع يوليها أغلب السكان عناية خاصة لدرجة أن مجموعات الشيوخ والشباب والموظفين والمدرسين قد رتبوا نزهات برية "قيلات" أسبوعية تكون تكلفة كل نزهة على واحد منهم بالدور في كثير من مدن المنطقة وبلدنها وقراها فالتنزه والخروج للبر تكاد إن تكون سمة ثابتة من سمات السكان وكثير منهم لا يهمه من الحياة ألا إن يعيش مستمتعا بها بقدر إمكانياته وذلك بفضل ما أوجده الله في هذه المنطقة من طبيعة جذابة .

    المنتزهات الطبيعية::

    وادي مشار:
    يقع في الطرف الشمالي الغربي من مدينة حائل .. يتميز بطبيعته الجميلة حيث الجبال العالية ذات الأشكال الفريدة و كثرة أشجار الطلح و الشعاب ذات التربة النظيفة. لذا فهو يعتبر من أهم المنتزهات لأهالي حائل و زوراها لسعته و تعدد أمكنته و لقربه من المدينة حيث يصل بينهما طريق معبد. وقد تم تحويل الوادي بكامله إلى منتزه وطني تحت رعاية المديرية العامة للزراعة و المياه في حائل و في طرفه الأول تقع قرية مشار السياحية.

    عقدة:
    قرية صغيرة تقع في وسط تحصين جبلي غرب مدينة حائل. و بها مزارع صغيرة و سدود مائية .. شهرة عقدة فاقت محيط المنطقة إلى خارجها لجمالها و تكوينها المميز.

    وادي الشعبين:
    على طريق الحفير المتفرع من طريق حائل/جبة يبعد عن مدينة حائل 35كم. يتميز بكثافة أشجاره و تعدد أمكنته ويوجد بالقرب منه عيون مائية.

    توارن:
    عبارة عن وادي طويل متعرج محاط بجبال عالية و هو من الأماكن القديمة في المنطقة و يعتبر من المناطق الأثرية المشهورة و يوجد به القصر الأصفر و قصر و قبر حاتم الطائي. وتوران قرية صغيرة تبعد عن حائل حوالي 55كم على طريق حائل/جبة.

    نقبين:
    قرية صغيرة ذات مزارع محدودة تقع على جنبات وادي طولي بجبال عالية تنتهي بسد مائي و بجواره أماكن للتنزه.. تصل هذه القرية بمدينة حائل بطريق مسفلت متفرع من طريق جبه.

    بلطه:
    ضمن جبال أجا تبعد عن مدينة حائل حوالي 25كم جنوبا يوجد فيها شعاب صغيرة و أشجار كثيفة و عيون مائية.

    الرصف والسلف:
    موقعان متقاربان بينهما مساقط مياه و شعاب متفرقة في جنوب غرب مدينة حائل ضمن سلسلة جبل أجاء وهما قريبان من مدينة حائل بحدود 18كم وقد تم إقامة سد مائي في السلف.

    غارالحجاج:
    عبارة عن غار كبير في أحد الجبال المتصلة بسلسة جبل أجاء عن طريق جبة بعد قرية نقبين شمالا، ويقال أن سبب تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الحجاج بن يوسف الثقفي عندما قصده للاستراحة بعد مروره بالمنطقة إلى الديار الحجازية.

    جو:
    ضمن جبل أجاء جنوب غرب حائل يبعد حوالي 30كم وهو من الأماكن المشهورة.


    كما يوجد العديد من المناطق السياحية ضمن سلسلة جبال أجاء و سلمى من أشهرها:
    زهرة أجا ، الوريد ، الأزور ، صحا و صحي ، العاجزة ، صيحان ، المختلف ، عانقة ، الصباحة ، مافقه ، ضبع ، شطيب ، اركان ، المشط و غيرهم كثير
     
  6. لهيب

    لهيب مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    10,334
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    يعطيك العافيه اختي على المعلومات الرائعه عن عروس الشمال


    وتسلم يديك على النقل


    تحياتي لك
     
  7. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    لهيب

    أسعدني مروركـ لمتصفحي المتواضع
    لكـ جل تقديري واحترامي
     
  8. مرشدي حائل

    مرشدي حائل عـضـو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    9
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يااختي الكريمة الله يعافيك على هذا التعب الذي تعبتيه في نقل صورة كاملة عن حائل واسعدني والله هل الشي لاننا اطلعنا على تاريخ كامل سلمت لنا اختي الكريمة والله يوفقك لفعل الخير
    تحياتي لك وتقبلي مروري
     
  9. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    مرشدي حائل

    أسعدني مروركـ لمتصفحي المتواضع
    لكـ جل تقديري واحترامي
     
  10. حسن السمحان

    حسن السمحان مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ابريل 2007
    المشاركات:
    3,526
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    الله يعطيك العافية

    على المعلومات القيمة


    موضوع يستحق التثبيت
     
  11. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    حسن السمحان

    جزاك الله خير
    أسعدني مروركـ لمتصفحي المتواضع
    لكـ جل تقديري واحترامي
     
  12. ابو دواس التميمي

    ابو دواس التميمي عـضـو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بارك الله فيك شيهانة موضوع رائع عن تاريخ حائل كل الشكر
     
  13. شيهانة

    شيهانة مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يناير 2007
    المشاركات:
    7,177
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    ابو دواس التميمي

    أسعدني مروركـ لمتصفحي المتواضع
    لكـ جل تقديري واحترامي
     

مشاركة هذه الصفحة