لماذا الاعتذار من أخلاق الكبار ؟..

الموضوع في 'منتدى حائل العام' بواسطة سمو العالمي, بتاريخ ‏5 ابريل 2016.

مشاركة هذه الصفحة

  1. سمو العالمي

    سمو العالمي عـضـو

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لأن الاعتذار يعني الاعتراف بالخطأ ، وقلما تجد إنساناً يستطيع أن يواجه الآخرين بخطئه أو يعترف به.
    ولأن الاعتذار يعني تحمل المسئولية عن الخطأ الذي ارتكبه صاحبه ، وهو كذلك صعب التحقيق إلا بين الكبار الذين يواجهون أخطاءهم بكل قوة وحزم .
    ولأن الاعتذار يحتاج من صاحبه إلى قوة نفسية هائلة تدفعه للمبادرة به ، وهو ما لا يتوفر إلا للكبار الذين كبحوا جماح أنفسهم فسلس لهم قيادتها.
    ولأن الكبار هم الذين يُراعون مشاعر الآخرين ، ولا يجرحونها ، فلا يتعدون على حقوقهم أو يدوسون على كرامتهم ، لذا فإنهم متى بدر منهم ذلك يسارعون للاعتذار وتصحيح الخطأ ، وهذا أيضاً لا يكون إلا من أخلاق الكبار.
    الاعتذار من شيم الكبار ،
    وخلق من أخلاق الأقوياء ، وعلامة من علامات الثقة بالنفس التي لا يتصف بها إلا الكبار ، الذين لديهم القدرة على مواجهة الآخرين بكل قوة وشجاعة وأدب ، والحياة بدون اعتذار ستحمل معاني الندية ، وستخلق جواً من التوتر والقلق بين الناس .
    فالاعتذار خلق اجتماعي جميل يدعو للتعايش ، ويمحو ما قد يشوب المعاملات الإنسانية من توتر أو تشاحن نتيجة الاحتكاك المتبادل بين الناس.
    والاعتذار ينفي عن صاحبه صفة التعالي والكبر ، ويمنحه المصداقية والثقة في قلوب الآخرين ، كما أن الاعتذار يُزيل الأحقاد ، ويقضي على الحسد ، ويدفع عن صاحبه سوء الظن به ، والارتياب في تصرفاته.
     
  2. عارف السلمان

    عارف السلمان ابـو عــبدالعـــزيــز إدارة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 فبراير 2006
    المشاركات:
    10,401
    الإعجابات المتلقاة:
    56
    موضوع جميل ورائع تشكر على طرح مثل هذه المواضيع
     

مشاركة هذه الصفحة