نادي حائل الأدبي أقام محاضرة عن مقالة الرأي الثقافي لمحمد العباس

الموضوع في 'منتدى حائل الخاص' بواسطة حائل نت, بتاريخ ‏19 مايو 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. حائل نت

    حائل نت مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أغسطس 2007
    المشاركات:
    731
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نادي حائل الأدبي أقام محاضرة عن مقالة الرأي الثقافي لمحمد العباس
    [​IMG]
    أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل محاضرة بعنوان “مقالة الرأي الثقافي”، للكاتب الأستاذ محمد العباس بعد مغرب يوم الأربعاء 21/ 8 / 1438هـ على مسرح النادي في مقرّه شمال منتزه السلام بمدينة حائل، وأدار الفعالية الأستاذ عبدالعزيز الخزام.
    وتطرّق الأستاذ محمد العبّاس في بداية المحاضرة لتاريخ المقالة بشكل عام، وأشار إلى ضعف مقالة الرأي الثقافي في العالم العربي، كما نوّه بخصوصية مقالة الرأي الثقافي وما لها من دور كبير وجدلية وتأثير في القارئ، وتكلم عن العلاقة بين المقالة والصحافة.
    وتحدّث عن مواضيع مقالة الرأي الثقافي وأهمية وضرورة وجود انفتاح في الصحافة الثقافية السعودية، وتفعيل الزوايا الثقافية لتلامس الشأن الثقافي بدرجة أكبر، ومن خلال المداخلات تكلم العباس عن ما تتميز به مقالة الرأي الثقافي عن باقي المقالات، كما أكّد أنه ليس بالضرورة أن يكون الرأي الثقافي مكتوباً في صحيفة ورقية.
    وعن واقع مقالة الرأي الثقافي بالمعنى الحقيقي قال أنها لا تكاد تكون موجودة، وهي عبارة عن فكرة جريئة ورأي، ممزوجة بالمعلومة الجديدة، ويبرز فيها على المستوى المحلي حسين بافقيه، وعلى المستوى العربي خليل صويلح، واسكندر حبش في صحيفة السفير اللبنانية، وطلال سلمان وآخرون.
    وأكّد العباس أهميّة الجرأة لكاتب الرأي الثقافي لكون الثقافة كما يرى البعض هي مغامرة كبرى لا تحتمل المهادنة، وأشار إلى أنّه قد يولد جيل له القدرة على الإلمام بالشأن الثقافي والقضايا المتصلة بالرأي الثقافي.
    وتحدّث المحاضر الاستاذ محمد العباس عن الصمت الاعلامي الفاضح تجاه بعض الاحداث الثقافية كفوز الروائي الاستاذ محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة لأنهم ليسوا مؤهلين للحديث عن عمل أدبي.. كرواية “موت صغير”، ونوّه بأهميّة وجود كادر ثقافي مؤهل لإدارة الصفحات الثقافية.
    وأكّد العباس أنه غير راض عن التداخل في الحديث لدى النقاد ما بين الشأن الاجتماعي والشأن الثقافي في اللغة الاعلامية السائدة التي باتت تشكّل ضغطاً على الثقافة.. وأكّد وجود حاجة إلى الكثير من التدريب والحوار والقراءة والجرأة والتحرّر والشغف لمن يتوفر له كل ذلك ليكون أحد صنّاع المشهد الثقافي.
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]







     

مشاركة هذه الصفحة